• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • dark
  • light
  • leftlayout
  • rightlayout

News

إرسال إلى صديق طباعة

"الجزيرة "

26-7-2011

مسرح عناد وجامعة القدس في إنتاج مسرحي جديد بعنوان (الجزيرة) لآثول فوغارد مسرحية الجزيرة آثول فوجارد هي مسرحية تتحدث عن عقوبة السجن، والحرية ومعنى العدالة من انتاج مسرح عناد، و بدعم مشكورمن جامعة القدس و ذلك ابتداء من تموز 28. المخرج والكاتب المسرحي الأميركي جو مارتن يخرج واحدة من الأعمال العظيمة لأثول فوجارد والتي تعتبر من اهم الاعمال التي تتحدث عن نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا من الطغيان العنصري وتحول إلى الديمقراطية الشاملة. و التي سيتم افتتاحا في دار الندوة في بيت لحم يوم 28 تموزالساعة السابعة مساء، وستستمر العروض في جامعة القدس في أبو ديس يومي 30و31 تموزالساعة السابعة مساء، وبعد ذلك سيكون هناك جولة عروض في فلسطين يقدمها مسرح عناد. وبعد ذلك سيقوم مسرح عناد بعمل جولة عروض للمسرحية في فلسطين أثول فوجارد معروف لدى الكثيرين من خلال اعماله المبكرة مع شركة صغيرة في جنوب أفريقيا وقد عزز ذلك بالتعاون مع الممثلين جون كانيو وينستون نيتشون، وقد حصل فوجارد مؤخرا على جائزه طوني برودواي عن مجمل أعماله في تموز 2011. "الجزيرة" تروي قصة شريكين بزنزانة واحدة هما جون وونستون اللذين سجنا من قبل نظام الفصل العنصري بسبب حرق بطاقات الهويات الخاصة بهم، كباقي الأقليات في جنوب افريقيا القديمة . نلتقي بهم بعد أن أمضوا ثلاث سنوات في زنزانة معا ،في جزيرة معزولة في روبن آيلند. بذل هذان السجينان كل جهودهمل لملء وقت فراغهم في السجن والعمل الشاق على جزيرة روبن، وعزما على خلق الفن للتعبير عن أنفسهم باختلاق الافلام والمكالمات الهاتفية لمساعدتهم على تذكر ماضيهم .بالاضافة الى تدريبهم على مسرحية أنتيجوني لسوفوكليس. وبسبب ممارسات السلطات عقوبة السجن المؤبد على ونيستون و قرارها باطلاق سراح جون، نرى تأثير ذلك القرارعلى صداقتهم المتينة التي امست في خطر. جو مارتن أستاذ و محاضر في المسرح في جامعة جون هوبكنز ومساعد في مركز الآداب والسلام في مركز السلام العالمي في العاصمة واشنطن، تعاون مع مسرح عناد (بيت جالا) من اجل انتاج مسرحية الجزيرة التي ضمت الفنان أسامة الجابري الذي سيلعب دور جون والفنان سعيد زرزر الذي سيلعب دور وينستون اما ترجمة نص المسرحية للعربية فقد كانت للأديب تامر سلمان الذي استطاع ان يحافظ على نص فوجارد من خلال ترجمة كانت في مستوى عال من الابداع و التميز. هذا العمل للمخرج جون مارتن تم دعمه من قبل منحة فولبرايت و هي واحدة من اهم برامج التبادل الثقافية المعروفة في العالم، كما يعمل مارتن على مساعدة جامعة القدس –ابو ديس لفتح كلية الدراما و المسرح كتخصص رئيسي. سيتبع عروض الجزيرة حلقات نقاش ستضم البرفسور جو مارتن واساتذة من جامعة القدس، مع الجمهور ايام العروض المسرحية: الخميس 28 تموز، الساعة السابعة مساء في دار الندوة بيت لحم السبت 30 تموز والاحد 31 تموز الساعة السابعة مساء، في جامعة القدس ابو ديس في القاعة الرئيسية.


"الطبيب المهرج "

25-7-2011

 مسرح عناد ينهي المرحلة الثالثة من مشروع الطبيب المهرج أنهى مسرح عناد الدورة التدريبية الثالثة من مشروع الطبيب المهرج والتي أقيمت في بيت جالا من تاريخ 10/7 _ 22/7 حيث شارك في الدورة اثنا عشر مهرجاُ من اجل تأهيلهم لزيارة اطفال المرضى داخل المستشفيات الفلسطينية . أشرف على الدورة التدريبية كل من الأستاذ جاري ادوارد ومارتن كوتل حيث تم التركيز من الدورة الثالثة على مهارات فنية عدة تمكن الممثلين من تقديم فعاليات متنوعة ترفيهية للأطفال. في شهر تشرين الأول سنعمل على بدأ برنامج الزيارات الدورية للمستشفيات، حيث سنقوم بتغطية كل منطقة الخليل وبيت لحم ورام الله. وهذا يتطلب من المستشفيات والمجتمع المحلي تقديم كل الدعم من اجل تخفيف معاناة الأطفال المرضى، هذا ما صرح به المدير الفني لمشروع الطبيب المهرج الفنان خالد المصو . وقد تم اختيار ستة مهرجين من أصل اثنا عشر مهرجاً لبداية العمل في المستشفيات وهم الفنان طارق الزبون والفنان يزن غريب والفنان ابراهيم عبد القادر والفنانة غريس صابات من بيت لحم والفنان داوود طوطح والفنان عزت النتشة من القدس .


11-4-2011

"كراكوزي"

قام مسرح عناد بتقديم عرض كراكوزي والذي تقوم عليه مركز نسوي الخضر .

حيث قدم الفنان خالد المصو البرنامج الاستعراضي التربوي الترفيهي كراكوزي بمشاركة كل من المهرجين طارق زبون , و التقني ابراهيم عبد القادر .

تم تقديم العرض في مركز نسوي الخضر ، حيث حضر العرص طلاب المدارس الخضر الذين تفاعلوا بشكل ايجابي و شكل فعال .


31-3-2011

"الطبيب المهرج "

قام مسرح عناد بالتعاون مع مؤسسة ال YMCA بيت ساحور بعمل زيارة للأطفال المرضى في مستشفى بيت جالا الحكومي وذلك ضمن برنامج الطبيب المهرج و الذي يهدف الى رسم البسمة على وجوه أطفال المرضى .

حيث قامت مؤسسة ال YMCA مشكورتاً بتقديم مجموعة من الهدايا للأطفال المضرى بمرافقة طاقم المهرجين من مسرح عناد .

حيث قدم مسرح عناد العديد من الفقرات الترفيهية و الفنية بالإضافة إلى سرد القصة .


14-3-2011

"كراكوزي"

قام مسرح عناد بتقديم عرض كراكوزي ضمن برنامج ( أتعلم أشارك أغير ) والذي تقوم عليه الوكالة الأمريكيه للتنمية الدولية .

حيث قدم الفنان خالد المصو البرنامج الاستعراضي التربوي الترفيهي كراكوزي بمشاركة كل من المهرجين طارق زبون , فلسطين الجعبه , رمزي جمال غريس صابات , و التقني ابراهيم عبد القادر .

تم تقديم العرض في كل من مدرسة إذنا في الخليل  و مدرسة برقه في نابلس حيث حضر العرص طلاب المدرسة الذين تفاعلوا بشكل ايجابي و شكل فعال .


3-3-2011

"كراكوزي"

إستضافة مدرسة كفر نعمة الثانوية للبنات مسرح عناد ، حيث قدمت الفنانة غريس صابات و الفنان خالد المصو عرضين للطالبات .

العرض الاول كراكوزي الذي تمحور حول موضوع أهمية الرياضة و الغذاء السليم و الصحة و العمل الجماعي , وذلك من خلال مجموعة من اللوحات الاستعراضية الغنائية الراقصة .

حيث استهدف الطالبات من الصف الاول و لغاية الصف السادس .

اما العرض الثاني فقد استهدف الطالبات من الصف السابع و لغاية الصف الثاني عشر حيث تم تقديم مسرحية بيئتي بيتي و التي تتحدث عن موضوع أهمية المحافظة على البيئة .


4-3-2011

"كراكوزي"

بمناسبة البدء بالصوم الأربعين أقامت كنيسة اللاتين في جفنا كرنفالأ للأطفال . شارك به عدد كبير من الاطفال و ذويهم . حيث بارك هذا العرض قدس الآب فراس عريضة و الأخوات الراهبات .

قام مسرح عناد ممثلاً بالفنان خالد المصو و الفنانة غريس صابات و الفنان مهند مهنا و بتقديم عرضا ً استعراضياً ترفيهياً للأطفال .

شارك به الأطفال و ذويهم


23-2-2011

 " مسرح عناد يبدأ بتنفيذ مشروع الشباب والمسرح"

 يقوم مسرح عناد بتنفيذ مشروع تعزيز مهارات وقدرات الشباب من خلال الدراما والمسرح (الشباب والمسرح) والذي يهدف إلى تمكين الشباب من سن 18-25 سنة على تأسيس وقيادة مجموعات من الأطفال في أنديتهم وتدريبهم على موضوع الدراما والمسرح. ينفذ هذا المشروع بدعم من مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني – مركز تطوير التعليم (EDC) والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

ينفذ المشروع في منطقتي الخليل والبيرة ويستهدف مراكز مصادر التنمية الشبابية التابع لمؤسسة شباب البيرة و نادي بيت الطفل الفلسطيني، نادي جبل النار، والأندية التابعة لهم.

سيعمل المشروع بشكل رئيسي على تمكين الشباب من اكتساب المهارات القيادية والتدريب في مجال الدراما والمسرح ليكونوا قادرين على  إدارة الأنشطة في مراكزهم والعمل على انشاء وحدات دراما ومسرح فيها.

يقسم البرنامج إلى أربعة مراحل تدريبية تستمر لمدة ثمانية أشهر سيقوم خلالها المشاركون على تلقي أهم التدريبات والمواضيع المتعلقة بموضوع الدراما وتعليم مسرح الطفل، وتطوير  مهارات الدراما والمسرح وتشكيل مجموعات من الأطفال ليعملوا على تصميم مشروع التخرج الخاص بهم..

والجدير ذكره أن الشباب القادة في هذا البرنامج التدريبي سيحصلون على شهادة تؤهلهم للتدريب وقيادة مجموعات في مجال الدراما والمسرح.

 



5-11-2010

 " جسر إلى الأبد "

استضافت مجموعة ديار مسرح عناد لكي يقدم مسرحية جسر إلى الأبد ،

 وذلك بعد عودة مسرح عناد من الجزائر ممثلاً دولة فلسطين في المهرجان الدولي للمسرح .

حضر العرض نخبة مميزة من المثقفين والشباب المحب للحركة المسرحية ،

 حيث أعربوا عن مدى إعجابهم بمستوى الأداء .

المسرحية هي من إنتاج مسرح عناد وبالتعاون مع مؤسسة أيام المسرح وهي من

 إخراج يان ويلمز وإعداد أحمد رفيق عوض ومن تمثيل الفنانة ياسمين همار والفنان خالد المصو .

 


31-10-2010

 " كراكوزي "

عرض كراكوزي

قام مسرح عناد وبالتعاون مع مجموعة النادي الأرثوذكسي  بيت ساحور بعرض مسرحية كراكوزي للأطفال
وكان العرض قد اقيم في قاعة كنيسة الاباء و الأجداد في بيت ساحور وحضر العرض ما يقارب 200 طفل من أشبال و زهرات المجموعة ومتطوعين ومنشطين المجموعة الكشفية الارثوذكسية .
وقام على العرض الفنان خالد المصو والفنان طارق الزبون والتقني ابراهيم عبد القادر
هدف عرض كراكوزي تربوي تعليمي وترفيهي وفي هذا العرض تحدثوا عن المجموعة الكشفية ومحاولة دعمهم وتقديم النصائح للاطفال بالاستمرار مع المجموعة الكشفية ومشاركتهم في جميع النشاطات التي تقوم بها المجموعة الكشفية .

 


1-10-2010

 " بيئتي بيتي "

مسرح عناد في قرى سلفيت بعرض مسرحية " بيئتي بيتي "

قام مركز التجارة العادلة وبالتعاون مع مسرح عناد بجولة عروض مسرحية " بيئتي بيتي " في ثلاث قرى واقعة في سلفيت .

 مسرحية بيئتي بيتي تتحدث عن موضوع البيئة وأهمية المحافظة عليها والمخاطر التي تهددنا إذا لم نعي طرق وأساليب الحفاظ على البيئة . لأن اراضينا الفلسطينية تعاني من تدهور واضح في الأوضاع البيئية لأسباب عدة لعل أبرزها هو ممارسات الإحتلال الإسرائيلي وعدم الوعي البيئي من قبل المجتمع الفلسطيني . وتشمل هذه المسرحية على أنواع النفايات وأهمية تصنيف النفايات الصلبة وأهمية إعادة تصنيع النفايات الصلبة وخطورة الحفر الإمتصاصية على آبار المياه وكيفية معالجة المياه العادمة وخطورة المبيدات الكيماوية على الحياة البرية وكيفية الحفاظ على الحياة البرية وأهمية إشراك المجتمع المحلي في المحافظة على البيئة .

 

قرية ياسوف وكان فيها عدد الحضور يتعدى ال60 شخص من اهالي القرية .

قرية قراوة بني حسن وكان فيها الحضور يتجاوز ال 30 شخص من اهالي القرية .

قرية دير إستيا وكان فيها الحضور يتجاوز ال 30 شخص من اهالي القرية .

 وقد قام على العرض : خالد المصو وغريس صابات وابراهيم عبد القادر .


24-9-2010

 " بيئتي بيتي "

مسرح عناد في قرى رام الله وسلفيت بعرض مسرحية " بيئتي بيتي "

 

قام مركز التجارة العادلة وبالتعاون مع مسرح عناد بجولة عروض مسرحية " بيئتي بيتي " في ثلاث قرى واقعة بين رام الله وسلفيت .

 

مسرحية بيئتي بيتي تتحدث عن موضوع البيئة وأهمية المحافظة عليها والمخاطر التي تهددنا إذا لم نعي طرق وأساليب الحفاظ على البيئة . لأن اراضينا الفلسطينية تعاني من تدهور واضح في الأوضاع البيئية لأسباب عدة لعل أبرزها هو ممارسات الإحتلال الإسرائيلي وعدم الوعي البيئي من قبل المجتمع الفلسطيني . وتشمل هذه المسرحية على أنواع النفايات وأهمية تصنيف النفايات الصلبة وأهمية إعادة تصنيع النفايات الصلبة وخطورة الحفر الإمتصاصية على آبار المياه وكيفية معالجة المياه العادمة وخطورة المبيدات الكيماوية على الحياة البرية وكيفية الحفاظ على الحياة البرية وأهمية إشراك المجتمع المحلي في المحافظة على البيئة .

 قرية دير أبو مشعل  .

قرية عابود .

قرية بيتللو  .

 

وقد قام على العرض : خالد المصو وياسمين همار وغريس صابات وابراهيم عبد القادر .


18-9-2010

مسرح عناد في قرى قلقيلية بعرض مسرحية " بيئتي بيتي "

 

قام مركز التجارة العادلة وبالتعاون مع مسرح عناد بجولة عروض مسرحية " بيئتي بيتي " في ثلاث قرى بمحافظة قلقيلية .

مسرحية بيئتي بيتي تتحدث عن موضوع البيئة وأهمية المحافظة عليها والمخاطر التي تهددنا إذا لم نعي طرق وأساليب الحفاظ على البيئة . لأن اراضينا الفلسطينية تعاني من تدهور واضح في الأوضاع البيئية لأسباب عدة لعل أبرزها هو ممارسات الإحتلال الإسرائيلي وعدم الوعي البيئي من قبل المجتمع الفلسطيني . وتشمل هذه المسرحية على أنواع النفايات وأهمية تصنيف النفايات الصلبة وأهمية إعادة تصنيع النفايات الصلبة وخطورة الحفر الإمتصاصية على آبار المياه وكيفية معالجة المياه العادمة وخطورة المبيدات الكيماوية على الحياة البرية وكيفية الحفاظ على الحياة البرية وأهمية إشراك المجتمع المحلي في المحافظة على البيئة .

 

قرية اماتين كان فيها عدد الحضور يتعدى ال40 شخص من اهالي القرية .

قرية كفر قدوم وكان فيها الحضور يتجاوز ال 70 شخص من اهالي القرية .

قرية صير وكان فيها الحضور يتجاوز ال 80 شخص من اهالي القرية .

 

وقد قام على العرض : خالد المصو وياسمين همار وغريس صابات وابراهيم عبد القادر وتقني الصوت طارق الزبون .

 


10-8-2010

  كل عام وانتم بخير

 

رمضان كريم

 

 


1-8-2010

 مسرحية " مرح "

 قام مسرح عناد بعمل جولة عروض لمسرحية " مرح " في عدة قرى مختلفة في أنحاء الضفة الغربية بالتعاون مع شبكة أصوات " شبكة الأهالي "  والإغاثة الطبية الفلسطينية والمؤسسة السويدية للإغاثة الفردية .

        تستهدف مسرحية " مرح " الأهالي وأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، بحيث تتحدث المسرحية عن المشاكل التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة وأولياء أمورهم من المجتمع ومعاناتهم في تخطيها ومدى اهتمام الأهل بأبنائهم ، وقد قام الممثلين بعد انتهاء المسرحية بإدارة ورشة نقاش مع الجمهور حول موضوع المسرحية ووجهة نظرهم لمواجهة تلك التحديات. وتم طرح العديد من الحلول للأهالي ، وقد كانت تلك المناقشات فعالة بحيث تم طرح الكثير من الآراء وسماع العديد من طرق التعامل مع الأطفال .

تم تقديم العروض في ثمانية قرى فلسطينية منها :

كفر ثلث ( قلقيلية ) قام باستقبال طاقم العمل المسرحي السيد حسين الصيفي رئيس بلدية قرية كفر ثلث والسيدة عبير حواري منسقة العرض في القرية ، بالإضافة لأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وكان التفاعل فيها كبير .

طوباس ، طمون ( جنين ) قام باستقبال طاقم العمل المسرحي مدراء المخيمات الصيفية وايمان دراغمة وهالة بني عودة منسقات العرض ، بالإضافة لأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  وكانت جلسة النقاش فعالة بمشاركة جميع الفئات الحاضرة .

قبلان ، بيتا ( نابلس )  وقام باستقبال طاقم العمل المسرحي ذاكر قلالوة منسق المشروع من شبكة أصوات والسيدة فتحية ورجاء أزعر منسقات العروض في مناطقهم ، بالإضافة لأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والذين كان لهم دور كبير في إبداء الآراء في خلال وقت جلسة النقاش .

تل ، حوارة ( نابلس ) وقام باستقبال طاقم العمل المسرحي الدكتور علام جرار مدير برنامج التأهيل في الاغاثة الطبية الفلسطينية و السيد أبو ثائر رئيس المجلس القروي في قرية تل والسيدة سعدية ورجاء صوفان منسقات العروض في مناطقهم ،بالإضافة لأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وكان عدد الحضور والتفاعل كبيرين .

سلواد ( رام الله ) وقام باستقبال طاقم العمل المسرحي السيدة ماجدة حامد مديرة مركز سلواد للتأهيل والسيدة عليا تايه عن جمعية سيدات سلواد الخيرية والسيدة نجاح عواد مديرة مدرسة بنات سلواد التابعة لوكالة الغوث والسيد عودة الريماوي عن مركز سلواد الصحي التابع للهلال الأحمر ومن المؤسسات الحاضرة اللجنة التطوعية للطالبات ولجنة الأم الآمنة بالاضافة لأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وكانت فترة جلسة النقاش فعالة وذات طابع ايجابي وتم طرح العديد من المشاكل والبحث عن حلول وكان عدد الحضور كبير .

مسرحية مرح

تأليف وإخراج الفنان خالد المصو .

الممثلين : الفنان طارق الزبون . الفنانة ياسمين همار . الفنانة الصغيرة ديما مهدي عبدالله .

تقنيات : ابراهيم عبد القادر 

About the play


20-7-2010

غزة رام الله في مهرجان ليالي الصيف المقدسية الثانية

قدم مسرح حياة و مسرح عناد العرض الكوميدي غزة رام الله في مهرجان ليالي الصيف المقدسية الثانية في بيت عنان تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض .

حيث حضر العرض المئات من سكان قرى محافظة القدس وخاصة من قرية بيت عنان .

قدمت الفنانة منال عوض و الفنان عماد فراجين و الفنان خالد المصو مجموعة من المشاهد الكوميدية التي عالجت الوضع السياسي و الاجتماعي و الثقافي في فلسطين بقالب ناقض كوميدي وجريء .

About the play


13-7-2010

 مسرحية الامير و الفقير

مسرح عناد
يمثل دولة فلسطين في الجزائر

الجزائر- مسرح عناد
شارك مسرح عناد في حفل إفتتاح المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الطفل في الجزائر في دورته الثالثة تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الجزائرية السيدة خليدة تومي ، وسعادة والي ولاية خنشلة السيد مبروك بليوز، وجناب محافظة المهرجان السيدة فطيمة بوزيدي ، وبحضور السيد أبو أحمد المغربي ممثل منظمة التحرير وممثل سفارة دولة فلسطين في الشرق الجزائري .

جئنا الى جزائر المليون ونصف مليون شهيد لكي نؤكد على حبنا وتقديرنا للشعب الجزائري ولكي نمثل دولة فلسطين في مهرجان الطفل ولكي نحتفل معهم في عيد إستقلالهم ، حيث أسعدنا مكوثنا بين إخواننا في ولاية خنشلة ، مدينة السلام ، التي إحتضنت أطفال وفتيان مسرح عناد ، وأضاءة لهم خشبة المسرح لكي يقدمون مسرحية الأطفال الأمير والفقير. أضافت السيدة سامية أبو حمود المديرة التنفيذية في مسرح عناد والتي بدورها قدمت الشكر الجزيل لمؤسسة عبد المحسن القطان في فلسطين التي تهتم بالشأن الثقافي والمسرحي والتي قامت بدورها بدعم سفر الفرقة في هذه الرحلة .

مسرحية الأمير والفقير للكاتب الأمريكي مارك توين ، تحمل رسالة المساواة ورسالة حق الطفل في العيش الكريم ، المسرحية من إعداد وإخراج الفنان خالد المصو موسيقى : عادل عطالله . ملابس : جولييت صابات . تقنيات : إبراهيم عبد القادر . مساعدة إخراج : وعد نصرالله وتمثيل الفريق المسرحي المكون من : جورجيوس الشاعر ، محمد ابو قمل ، ماثيوس اسطفان ، فراس قعبر ، سليمان مكركر ، دانيلا المصو ، جوزيف المصو ، خالد المصو . بالاضافة الى الطاقم الإداري المتمثل في : سامية أبو حمود ، أسعد الحصري .
وجدير بالذكر ان هذه المسرحية تم إنتاجها عام 2009 بدعم من القنصلية الأمريكية في القدس .


About the play


2-7-2010

كراكوزي

 جمعية الشبان المسحية YMCA و مسرح عناد

 شارك طلاب مسرح عناد في عرض كراكوزي في جمعية YMCA في بيت ساحور . تحت رعاية شركة قرمان للأجهزة المكتبية . وقد حضر العرض أطفال المخيم الصيفي التابع لجمعية الشبان المسحية .

 تضمن العرض أغاني للأطفال وسرد للقصة والعديد من الألعاب الترفيهية التي شارك بها أطفال المخيم الصيفي  .  قدم العرض الفنان خالد المصو و المهرجين دانيلا المصو و جوزيف المصو و الفنانة مارن من الولايات المتحدة الأمريكية .

 

 

About the play


2-7-2010

 مسرحية الامير و الفقير

مسرح عناد بمسرحية الأمير والفقير

في الجزائر

في نفس الوقت الذي يحتفل به الشعب الجزائري بعيد الاستقلال وبيوم التحرر وتحت شعار " مسرح الطفل بروح وطنية " ستفتتح ولاية خنشلة الطبعة الثالثة من المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الطفل ، بحيث يهدف هذا المهرجان بتفجير مواهب الطفولة المبدعة ، والطموحة إلى فن راق ، يهز عقول أطفالنا إلى منصة التتويج.

فقد غادر مسرح عناد أرض الوطن متوجهاً إلى ولاية خنشلة في الجزائر من أجل المشاركة وتمثيل دولة فلسطين بمسرحية الأمير والفقير .

مسرحية الأمير والفقير للكاتب الأمريكي مارك توين ، تحمل رسالة المساواة ورسالة حق الطفل في العيش الكريم ، المسرحية من إعداد وإخراج الفنان خالد المصو . موسيقى : عادل عطالله . ملابس : جولييت صابات . تقنيات : ابراهيم عبد القادر . مساعدة اخراج : وعد نصرالله   وتمثيل الفريق المسرحي المكون من : جورجيوس الشاعر ، محمد ابو قمل ، ماثيو اسطفان ، فراس قعبر ، سليمان مكركر ، دانيلا المصو ، جوزيف المصو ، خالد المصو . بالاضافة الى الطاقم الاداري المتمثل في : سامية أبو حمود ، أسعد الحصري .

وجدير بالذكر ان هذه المسرحية تم انتاجها عام 2009 بدعم من القنصلية الامريكية في القدس .  

وأن هذه المشاركة هي الثانية لمسرح عناد في هذا المهرجان ، حيث شارك المسرح العام الماضي بمسرحية بائعة الكبريت .

ولا بد من ذكر وشكر دائرة الثقافة والفنون في مؤسسة عبد المحسن القطان  والتي قامت بدورها  بدعم الفرقة المسرحية بتكاليف سفرها .


About the play


20-5-2010

 مسرحية بيئتي بيتي

عرضت مسرحية بيئتي بيتي في عش غراب في بيت ساحور بدعم من مركز التعليم البيئي . حيث حضر العرض طلاب مدرسة تشيلي للبنات و طلاب مدرسة قرية الأطفال و طلاب مدرسة الإنجيلية اللوثريه .

المسرحية من تأليف و إخراج الفنان خالد المصو . و تمثيل الفنانه ياسمين همار و الفنان ابراهيم عبد القادر والفنان خالد المصو .

بيئتي بيتي تتحدث عن أهمية التنشئة البيئية و عن ضرورة الحفاظ على البيئة و عن التجارة العادلة .

جدير بالذكر ان مسرحية بيئتي بيتي من إنتاج مركز تطوير التجارة العادلة جامعة بيت لحم


1-5-2010

 مئة عام على رحيل مارك توين

وعام على مسرحية الأمير والفقير

بدعم من القنصلية  الأمريكية في القدس قام مسرح عناد بإقامة  دورة  تدريبية للأطفال وفي نهايتها تم إنتاج  مسرحية  الأطفال (الأمير والفقير) من إعداد وإخراج الفنان خالد  المصو وتمثيل أطفال الدراما  والمسرح  في مسرح عناد . وجدير بالذكر أن مسرح عناد قام بجولتين للعروض المسرحية التي طافت جميع  محافظات الوطن  حيث عرضت المسرحية في العبيدية وأريحا وسلفيت وبتير وواد فوكين والخضر وكان آخرها في قرية الأطفال في بيت لحم حيث تم  تقديم العرض الأخير لهذا الموسم للمسرحية  بمناسبة يوم العمال العالمي 1-5-2010 ، حيث حملت المسرحية رسالة المساواة بين الأطفال وحقهم في العيش الكريم .

نعمل دائما من أجل الوصول الى الأطفال في كل مكان لا يوجد به مسرح ، هذه سياستنا في العمل من خلال المسرح المتنقل ، حيث نحاول أن ننمي عند الأطفال حبهم للمسرح وللفنون ، أضافت السيدة سامية أبو حمود المديرة التنفيذية في مسرح عناد .

About the play


20-4-2010

كراكوزي و البيئة

في الكلية الأهلية

عرض مسرح عناد ( كراكوزي ) بدعم من مركز التعليم البيئي في مدرسة الكلية الأهلية رام الله و بمشاركة كل من مدارس المستقبل و مدرسة الإنجيلية اللوثريه في رام الله .

حيث تضمن العرض العديد من الأغاني حول موضوع البيئة و العديد من الفقرات التربوية التعليمية التي حثت الأطفال على جعل الوعي البيئي ليس مجرد نظرياً بل يجب أن يكون ممارساً .

 هذا ما أكده الفنان خالد المصو خلال تقديمه لفقرات العرض .

 

About the play


Read More..

 

Login